فصل: فصل في النفاس

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 فصل في النفاس

- الحديث التاسع‏:‏ روت أم سلمة رضي اللّه عنها أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ

- وقَّت للنفساء أربعين يومًا،

قلت‏:‏ رواه أبو داود ‏[‏في ‏"‏باب وقت النفساء‏"‏ ص 49، والترمذي في ‏"‏باب كم تمكث النفساء‏"‏ ص 20، وابن ماجه في ‏"‏باب النفساء كم تجلس‏"‏ ص 47، وسياق المخرج ملفق من الروايتين في ‏"‏أبو داود‏"‏‏.‏‏]‏‏.‏ والترمذي‏.‏ وابن ماجه من حديث كثير بن زياد أبي سهل، قال‏:‏ حدثتني مسة الأزدية عن أم سلمة، قالت‏:‏ كانت المرأة من نساء النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ تقعد في النفاس أربعين يومًا‏.‏ أو أربعين ليلة، وكنا نطلي وجوهنا بالورس من الكلف، انتهى‏.‏ زاد أبو داود في لفظ‏:‏ لا يأمرها النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ بقضاء صلاة النفاس، انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ قال البخاري‏:‏ أبو سهل ثقة، ولم يعرف هذا الحديث إلا من حديثه، انتهى‏.‏ ورواه الحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ‏[‏ص 175‏]‏‏"‏ بزيادة أبي داود، وقال‏:‏ حديث صحيح الاسناد، ولم يخرجاه، انتهى‏.‏ ورواه الدارقطني، ثم البيهقي في ‏"‏سننهما‏"‏، وأخرجه الدارقطني ‏[‏ص 82‏]‏ أيضًا عن الحكم بن عتيبة عن مسة به، وقال ابن تيمية في ‏"‏المنتقى‏"‏‏:‏ معنى الحديث‏:‏ أي كانت النفساء تؤمر أن تقعد أربعين يومًا، قال‏:‏ إذ لا يمكن أن يتفق عادة نساء عصر في نفاس ولا حيض، انتهى‏.‏ وقال عبد الحق في ‏"‏أحكامه‏"‏‏:‏ أحاديث هذا الباب معلولة، وأحسنها حديث مسة الأزدية، انتهى‏.‏ قال ابن القطان في ‏"‏كتابه‏"‏‏:‏ وحديث مسة أيضًا معلول، فإن مسة المذكورة، وتكنى ‏"‏أم بَسَّه ‏[‏بفتح الموحدة، كذا في ‏"‏البناية‏"‏‏:‏ ص 429 - ج 1‏.‏‏]‏‏"‏ لا يعرف حالها ولا عينها، ولا يعرف في غير هذا الحديث، وأيضًا فأزواج النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ لم يكن منهن نفساء معه إلا خديجة، ونكاحها كان قبل الهجرة، فلا معنى لقولها‏:‏ قد كانت المرأة إلى آخره، إلا أن تريد بنسائه غير أزواجه من بنات‏.‏ وقريبات‏.‏ وسرية عارية، واللّه أعلم، انتهى كلامه‏.‏ وأعله ابن حبان في ‏"‏كتاب الضعفاء‏"‏ بكثير بن زياد، وقال‏:‏ إنه يروي الأشياء المقلوبات، فاستحق مجانبة ما انفرد به من الروايات، انتهى‏.‏